عاجل
الرئيسية / الاقتصاد / أوبك تكرم رئيس الحكومة الأسبق الراحل بلعيد عبد السلام

أوبك تكرم رئيس الحكومة الأسبق الراحل بلعيد عبد السلام

قامت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بتكريم المجاهد و رئيس الحكومة السابق بلعيد عبدالسلام الذي وافته المنية يوم 27 جوان الفارط, مشيدة بمساهمة الجزائر “الدائمة” داخل الأوبك.
وجاء في النشرية الأخيرة للأوبك أن “الجزائر استطاعت, وإلى حد كبير بفضل القيادة المبكرة للفقيد عبد السلام بلعيد ودعمه الثابت للمنظمة, أن تصبح على مر السنين عضوا محترما و مؤثرا داخل المنظمة “.
و بهذه المناسبة, استعرضت المنظمة نضال الفقيد خلال حرب التحرير الوطنية, مشيرة الى أن “بلعيد عبد السلام كان شخصية بارزة في كفاح الجزائر من اجل استقلالها وأنه عمل كوزير شاب للصناعة و الطاقة على إرساء أسس انضمام بلاده الى الأوبك سنة 1969”.
وفي مساهمة منه في هذا التكريم, كتب وزير الطاقة و رئيس ندوة الأوبك,عبد المجيد عطار أن “المحترم بلعيد عبد السلام هو أب الصناعة الجزائرية وخصوصا المحروقات. لقد كافح من اجل استرجاع السيادة كاملة على نفطنا ومواردنا الغازية وهو الكفاح الطي توج يوم 24 فبراير 1971 ب قرار تأميم هذه الموارد”
واعتبرت المنظمة ان الروابط “المتينة” بين الجزائر والاوبك قد نشأت منذ تولي بلعيد منصب وزير الصناعة والطاقة وذلك بعد ان كان يشغل منصب رئيس مدير عام لشركة سوناطراك.
وفي هذا الصدد, ذكرت المنظمة بمشاركة الجزائر في الاجتماع ال11 لندوة الاوبك سنة 1966 في فيينا بصفة ملاحظ ليليها بعد 3 سنوات طلب انضمامها بصفة عضو كامل الحقوق والواجبات وهو الطلب الذي حظي بقبول الدول الأعضاء بالإجماع.
و خلال العهدة الوزارية للمرحوم بلعيد عبد السلام احتضنت الجزائر سنة 1975 اول قمة للاوبك بالعاصمة والتي توجت بأول اعلان رسمي للمنظمة. كما وضعت هذه القمة أسس انشاء صندوق اوبك للتنمية الدولية.

شاهد أيضاً

عرقاب: وضع أطر قانونية تسمح للشباب بالإستغلال الحرفي للذهب

أكد وزير المناجم محمد عرقاب  بولاية إيليزي أن بعث مشروع الإستغلال الحرفي للذهب بالجنوب الكبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *