الرئيسية / الدولي / الصين تعلن عن دواء قادر على وقف عدوى فيروس “كورونا”

الصين تعلن عن دواء قادر على وقف عدوى فيروس “كورونا”

رغم أن الوباء ظهر في الصين ثم أصاب العالم، فإن بلد المليار تحاول وقف الجائحة حيث أعلن فريق من العلماء الصينيين أنهم يطورون لقاحا جديدا واعدا ضدكوفيد– 19″، بمقدوره إيقاف جائحة عدوى الفيروس التاجي.

يطور علماء في مختبر صيني هذا الدواء الجديد بالاعتماد على الأجسام المضادة، والتي يؤكدون أنها ستكون قادرة على إيقاف جائحة عدوى الفيروس التاجي الجديد.

ويتوقع هؤلاء المختصون أن ينجح الدواء قيد الإنجاز، ليس فقط في قصر زمن التعافي، بل وفي توفير مناعة قصيرة المدى.

وقال مدير مركز الابتكار المتقدم في علم الجينوم بجامعة بكين، صني شيه، إن الدواء يستخدم الأجسام المضادة المحايدة، التي عزلها فريقه من دماء 60 مريضا تم شفاؤهم، مضيفا أن هذا الدواء تجري تجربته بنجاح في مرحلة الاختبار على الحيوانات. وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف مدير المركز الصيني المختص أنه “عندما قمنا بحقن الأجسام المضادة المحايدة في الفئران المصابة، انخفض الحمل الفيروسي بعد خمسة أيام بمقدار 2.5 ألف مرة”.

و أضاف أنه رُصد في ذات الوقت بأنه إذا تم إدخال الأجسام المضادة المحايدة في الحيوان قبل الإصابة، فسيظل الفأر في حالة صحية جيدة.

وأشار الخبير الدوائي الصيني إلى أن التجارب السريرية للدواء ستجرى في أستراليا ودول أخرى، ويتعين أن يكون جاهزا للاستخدام في العام الجاري.وأعرب عن الأمل في أن “تصبح هذه الأجسام المضادة المحايدة دواء متخصصا يوقف الوباء”.

من جهته، أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ، عن إجراءات ملموسة لتعزيز المكافحة العالمية لمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)، بما في ذلك تقديم المساعدة الدولية وجعْل اللقاح، الذي تطوره البلاد لمكافحة المرض، منفعة عامة عالمية عندما يكون متاحا.وصرح شي بذلك في خطاب ألقاه في افتتاح الدورة الـ73 لجمعية الصحة العالمية عبر رابط فيديو.

وقال شي إن “الصين ستقدم ملياري دولار على مدار عامين للمساعدة في الاستجابة للمرض وفي التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الدول المتضررة، خاصة الدول النامية”.

وأكد أن الصين ستعمل مع الأمم المتحدة لإقامة مستودع ومحور للاستجابة الإنسانية العالمية في الصين، وضمان تشغيل سلاسل التوريد لمكافحة المرض، وتدعيم “ممرات خضراء” للنقل السريع والتخليص الجمركي.

وأوضح أنه إلى جانب ذلك، ستنشئ الصين آلية تعاون بين مستشفياتها و30 مستشفى في إفريقيا، وستسرع بناء مقر المركز الإفريقي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، بغية مساعدة القارة في تكثيف الاستعداد لمواجهة الأمراض وقدرتها على السيطرة عليها.

وقال شي إن “تطوير اللقاح ونشره فى الصين، عندما يكون متاحا، سيصبح منفعة عامة عالمية. وسيكون ذلك مساهمة من الصين لضمان إمكانية الحصول على اللقاحات والقدرة على تحمل تكاليفها فى الدول النامية”.

وأضاف شي أنه علاوة على ذلك، ستعمل الصين مع الأعضاء الآخرين في مجموعة العشرين على تنفيذ مبادرة تعليق مدفوعات خدمة الديون لأشد البلدان فقرا، معربا عن استعداد الصين أيضا للعمل مع المجتمع الدولي لتعزيز الدعم للدول الأكثر تضررا بسبب عبء خدمة الديون حتى تتمكن من التغلب على الصعوبات الحالية.

و تعد جمعية الصحة العالمية، هيئة صنع القرار في منظمة الصحة العالمية، وتعقد دورتها الـ73 في الفترة ما بين يومي الاثنين والثلاثاء عبر رابط فيديو بسبب تأثير المرض الحالي.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد تم تركيز جدول أعمال الجمعية فقط على القضايا الأساسية، مثل (كوفيد-19) واختيار أعضاء المجلس التنفيذي.

وفي الوقت الحالي، انتشر المرض في أكثر من 210 دول ومناطق، وأثر على أكثر من سبعة مليارات شخص حول العالم وحصد أرواح أكثر من 300 ألف.

وقال شي إن “الصين تؤيد رؤية بناء مجتمع مصير مشترك للبشرية”، مضيفا أن الصين تتحمل مسؤوليتها ليس فقط لضمان حياة وصحة مواطنيها، ولكن أيضا لضمان الصحة العامة العالمية.

وأوضح أن الصين عملت على الدوام بانفتاح وشفافية ومسؤولية في مكافحة المرض، مضيفا أن الدولة “بذلت كل ما في وسعنا لدعم ومساعدة الدول المحتاجة”.

وأعرب عن دعم الصين القوي لمنظمة الصحة العالمية، داعيا المجتمع الدولي إلى زيادة الدعم السياسي والمالي للمنظمة من أجل تعبئة الموارد في جميع أنحاء العالم لهزيمة المرض.

ودعا شي العالم إلى توفير المزيد من الدعم المادي والتكنولوجي والبشري للدول الإفريقية، قائلا إن “مساعدة هذه الدول في بناء القدرات ينبغي أن تكون أولويتنا القصوى في الاستجابة للمرض”.

شاهد أيضاً

خلافات بين قيس سعيد والمشيشي بسبب لقاحات إماراتية

أثار دعم الإمارات لتونس بلقحات من مضاد فيروس كورونا خلافا واسعا بين رئاسة الجمهورية التونسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *