عاجل
الرئيسية / الدولي /  الفيروس القاتل يجتاح العالم العربي و المنطقة الآسيوية

 الفيروس القاتل يجتاح العالم العربي و المنطقة الآسيوية

شهدت مصر إغلاقًا كاملا أمس الأول  لأول مرة منذ بدء أزمة فيروس كورونا بمناسبة يوم “شم النسيم”، حيث توقفت المواصلات العامة، وأغلقت الحدائق والشواطئ والمراكز التجارية، وتعطل العمل في كافة القطاعات.

وتفرض السلطات المصرية في الأيام العادية حظرًا جزئيًا خلال ساعات الليل فقط وفي عطلة نهاية الأسبوع، في محاولة للحد من تزايد انتشار فيروس كورونا.

ودفعت الأجهزة الأمنية بآليات في الشوارع الرئيسية، خاصة في المدن الساحلية لمنع التجمعات، في ظل مخاوف من أن تؤدي التجمعات والعادات الغذائية المتوارثة إلى انتشار أكبر للفيروس.

ويتزامن هذا الإجراء مع عزل مزيد من القرى والمناطق في محافظات مختلفة، وتزايد الإصابات بين الطواقم الطبية.

اما في السعودية، فقد قالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 1220 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 10 آلاف و484، وأضافت الوزارة أنه سجلت ست وفيات جديدة، ليصل إجمالي الوفيات إلى 103.

وقال وزير الصحة السعودي توفيق الربيعة إن أعداد الإصابة بالفيروس بالمملكة ستزداد في الفترة المقبلة، وذلك نتيجة المسح النشط الذي يساعد على اكتشاف الحالات بشكل أسرع، وهو ما يعني عدم انتظار السلطات قدوم المصابين، بل الذهاب لمناطق سكن المخالطين للمصابين.

و في قطر،  أعلنت وزارة الصحة تسجيل 567 إصابة جديدة، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 6015، كما سجلت حالة وفاة، مما يرفع إجمالي الوفيات إلى 9، وبلغ عدد حالات التعافي 555.

و في سلطنة عمان  أعلنت وزارة الصحة تسجيل 144 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليصل الإجمالي إلى 1410، وعدد المتعافين إلى 238.

وأقرت اللجنة العمانية العليا المكلفة ببحث تداعيات فيروس كورونا تمديد إغلاق محافظة مسقط حتى الساعة العاشرة من صباح الجمعة 8 ماي القادم، كما أقرت اللجنة استمرار إغلاق المساجد، باستثناء رفع الأذان، وعدم إقامة الصلوات فيها، بما في ذلك صلاة التراويح.

وأعلنت وزارة الصحة شراء مليون حبة من دواء هايدروكسي كلوروكوين من الهند، الذي اعتمدته الوزارة كأحد الأدوية المستخدمة لعلاج مرض فيروس كورونا.

وفي السودان  قررت السلطات تمديد إغلاق مطار الخرطوم أمام رحلات الركاب حتى 20 ماي المقبل، وقال رئيس الوزراء عبد الله حمدوك إن السودان وصل مرحلة الخطر في معدلات انتشار فيروس كورونا.

وصرح وزير الصحة السوداني بأن بلاده تواجه صعوبات في عملية استيراد أجهزة علاج مرضى كورونا، بسبب رفض الدول تصدير هذه المعدات في الظروف الحالية. في غضون ذلك، شرع التصنيع الحربي السوداني في صناعة أجهزة تنفس لمساعدة مرضى كورونا، لكنها ما زالت في مرحلة التجريب.

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية ووزير الدفاع الأمريكي يبحثان تطورات الوضع في ليبيا والساحل الإفريقي

استعرض رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ووزير الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية، مارك اسبر، العلاقات الثنائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *