الرئيسية / الدولي / بسبب كورونا.. حزب تونسي يدعو الرئيس إلى غلق الحدود وحظر التجول

بسبب كورونا.. حزب تونسي يدعو الرئيس إلى غلق الحدود وحظر التجول

أمام انتشار وباء كورونا ، دعا حزب قلب تونس الرئاسة التونسية، إلى غلق الحدود البحرية والبرية والجوية دون إستثناء وفرض حظر التجول ونشر الجيش بكامل المدن وداخلها لإجبار المواطنين على عدم مغادرة منازلهم ووضع كل المصحات الخاصة على ذمة الدولة .

دعا رئيس الكتلة البرلمانية لحزب قلب تونس بالنيابة أسامة الخليفي الرئيس التونسي، إلى إقرار غلق الحدود البحرية والبرية والجوية دون إستثناء .

و طالب الخليفي بفرض حظر التجول وغلق كل الفضاءات دون إستثناء ونشر الجيش بكامل المدن وداخلها لإجبار المواطنين على عدم مغادرة منازلهم ووضع كل المصحات الخاصة على ذمة الدولة (الجيش).كما دعا إلى أن يتولى الجيش الوطني تزويد المواطنين بالمؤونة والمعدات الطبية الواقية.كما طالب بضرورة اتخاذ هذه الإجراءات لمدة شهر قابلة للتجديد.

وقال رئيس الكتلة البرلمانية لحزب قلب تونس بالنيابة موجها كلامه لرئيس الجمهورية “سيدي الرئيس  صحة المواطنة أمانة في رقبتكم عليكم التحرك فورًا قبل فوات الأوان”.

من جهتها، أعلنت مديرة المركز الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة ،نصاف بن علية في ندوة صحفية لوزارة الصّحة، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا كوفيد-19، إلى 18 حالة  وهما حالة مستوردة لمواطن عمره 47 سنة يقطن بتطاوين قادم من فرنسا وقد هبط بمطار جربة يوم 12 مارس، وحالة أخرى نقلت إليها العدوى بتونس العاصمة، وهي مسنة تبلغ من العمر 71 سنة بأريانة.

من جهتها، أعلنت مديرة المرصد الوطني للأمراض الجديدة والمستجدة نصاف بن علية، خلال لقاء إعلامي إلتأم بمقرّ الوزارة عن تسجيل 02 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ بعد صدور نتائج 70 تحليلا مخبريّا أسفرت عن 02 نتائج إيجابيّة ليصبح العدد الجملي للمصابين بهذا الفيروس 18 حالة مؤكدة.

وكشفت بن علية ان الإصابتين الجديدتين احداها اصيل ولاية تطاوين ويبلغ من العمر 47 سنة والحالة الثانية اصيب بالعدوى وهو اصيل ولاية اريانة ويبلغ من العمر 71. سنة.

وقالت إن نصف الخالات مستوردة والنصف الثاني اصيبوا عن  طريق العدوى وتم وضع 4617 شخص في الحجر الذاتي.

في سياق ذي صلة، تبرّع النائبان في البرلمان التونسي  عن كتلة حزب قلب تونس أسامة الخليفي وليليا بالليل بأجريهما الشهري لدعم المجهود الوطني لمكافحة جائحة كورونا .

واقترح النائبان، عبر حسابيهما على موقع التواصل الإجتماعي ”فايسبوك”، على رئيس الحكومة ووزيري المالية والصحة إعلان فتح حساب تبرع لمواجهة أعباء الجائحة.

من جانبه، أعلن النائب عن قلب تونس الجديدي السبوعي عن تبرعه بأجر شهر لدعم المجهود الوطني لمكافحة هذا الفيروس .

و كان رئيس الحكومة التونسية إلياس الفخفاخ ، أعلن  حزمة من الإجراءات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، ومن بينها إغلاق المقاهي عند الساعة الرابعة ظهرا فضلا عن تعليق صلاة الجماعة والجمعة.

وقالت مصادر اعلامية ، نور الدين المباركي، إن الفخفاخ شدد على ضرورة التزام المواطنين بالعزل الذاتي.

وكانت تونس قد أعلنت في وقت سابق الجمعة أيضا إغلاق كافة حدودها البحرية، علما أنها لا تزال في المرحلة الثانية من انتشار الفيروس.

يذكر أن السلطات التونسية قررت يوم الجمعة غلق كل حدودها البحرية، وتعليق كل الرحلات الجوية من وإلى ايطاليا، وتقليص رحلات أخرى مع دول عربية وأوروبية للحد من تفشي فيروس كورونا في البلاد.

وأعلن رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، مجموعة من الإجراءات كان أبرزها غلق الحدود البحرية للبلاد، ووقف الرحلات الجوية كليّا مع إيطاليا والاقتصار على رحلة يومية واحدة من فرنسا.

كما تم اعتماد رحلة أسبوعية واحدة مع مصر واسبانيا وبريطانيا وألمانيا.

في سياق ذي صلة، أعلنت السلطات المغربية تعليق رحلاتها مع 29 دولة من بينها تونس، في تمديد لحظر سابق للسفر شمل الصين وإسبانيا وإيطاليا وفرنسا وذلك ضمن اجراءات اتخذتها الحكومة للتوقي من انتشار فيروس كورونا.

وسجّل المغرب اصابة 18 شخصا بفيروس كورونا إلى حدود أمس الأول من بينهم وزير النقل.

ويشمل قرار تعليق الرحلات عددا من الدول العربية وهي كلّ من  لبنان ومصر والبحرين والإماراتالعربية المتحدة وسلطنة عمان والأردن وموريتانيا وتونس.

وتشمل الدول الأخرى التي قرر المغرب تعليق السفر منها وإليها النمسا وبلجيكا والبرازيل وكندا وتشاد والدنمارك وألمانيا واليونان ومالي وهولندا والنيجر والنرويج والبرتغال والسنغال وسويسرا والسويد وتركيا.

شاهد أيضاً

السنغال: تجدد التوتر بعد يومين من الصدامات

بعد يومين من الاضطرابات في السنغال وفي يوم تظاهرات ينطوي على خطورة احتجاجا على اعتقال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *