عاجل
الرئيسية / الدولي / تحمل حاخامات …طائرة ركاب تابعة للكيان الصهيوني تعبر أجواء السودان

تحمل حاخامات …طائرة ركاب تابعة للكيان الصهيوني تعبر أجواء السودان

عبرت طائرة تابعة للخطوط الجوية للكيان الصهيوني “العال” الأجواء السودانية في رحلة من الأرجنتين إلى تل أبيب، وقد بثت الطائرة مسار الرحلة عبر تطبيقات الطيران بشكل اعتيادي لدى مرورها فوق الأجواء السودانية.

ووفقا لمصادر اعلامية، شوهدت الطائرة، التي تحمل علامة ‪ELY046، في موقع تعقب الطيران “الرحلة ‪RADAR” وهي تدخل المجال الجوي السوداني حوالي الساعة 9:30 مساء “بتوقيت الكيان الصهيوني”، بعد حوالي 12 ساعة من إقلاعها من بوينس أيرس، ومن المفروض أنها هبطت في تل أبيب حوالي منتصف الليل.

وسيسمح منح السودان الإذن للطيران الصهيوني بعبور أجوائه، إذا أصبح دائما، بتقليص الرحلات المباشرة بين مطار بن غوريون وبوينس أيرس بنحو ساعتين. وقد استغرقت الرحلة حتى الآن حوالي 16 ساعة.

وذكر موقع “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلي أن على متن الطائرة حاخامات مختصين بالذبح وفق الشعائر اليهودية ضمن وفد للكيان الصهيوني لمستوردي اللحوم.

وقال الموقع إن هذه الرحلة تحمل إشارات جديدة على دفء العلاقات بين الاحتلال الصهيوني والسودان باعتبار أنها أول طائرة تجارية تابعة للناقل الوطني لإسرائيل -شركة العال- تعبر ولأول مرة، الأجواء السودانية.

وأوضح أن رحلة مماثلة إلى بوينس أيرس الأربعاء، وعلى متنها مفتشو طعام كوشير، اتخذت المسار المعتاد الأطول، حيث حلقت باتجاه الغرب فوق البحر الأبيض المتوسط ولم تتحول جنوبا إلا بعد اجتياز إسبانيا.

وأضاف الموقع أن الضوء الأخضر مُنح لرحلة العودة لعبور السودان بشكل مفاجئ يوم الخميس، وسعت السلطات السودانية إلى تقليل الاهتمام الذي سيحصل عن هذا التطور، لذلك أصرت على تأجيل الرحلة حتى لا تدخل مجالها الجوي إلا بعد نهاية الأخبار المسائية للبلاد على التلفزيون السوداني. ورفضت شركة العال ووزارة الخارجية التابعة للاحتلال الاسرائليي التعليق على الخبر.

ورغم أن طائرة الخميس هي الرحلة التجارية الأولى التي تعبر الأجواء السودانية، فإنها ليست الأولى من إسرائيل إلى السودان. فقد سبق وأن أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في فيفري الماضي أن طائرة إسرائيلية حلقت فوق الأجواء السودانية لأول مرة عقب لقائه مع رئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان في أوغندا.

وقال مسؤول صهيوني آنذاك إن تلك الطائرة التي تحدث عنها نتنياهو هي “طائرة إسرائيلية خاصة” وليست تابعة للناقل الوطني العال.

يُذكر أن السعودية كانت قد سمحت للخطوط الهندية قبل عامين باستخدام أجوائها في رحلات مباشرة بين تل أبيب ونيو دلهي.

 

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية ووزير الدفاع الأمريكي يبحثان تطورات الوضع في ليبيا والساحل الإفريقي

استعرض رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ووزير الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية، مارك اسبر، العلاقات الثنائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *