الرئيسية / الدولي / تونس: المرزوقي يدعو لانتخابات رئاسية وتشريعية مسبقة

تونس: المرزوقي يدعو لانتخابات رئاسية وتشريعية مسبقة

دعا الرئيس التونسي الأسبق منصف المرزوقي إلى انتخابات رئاسية وتشريعية مبكرة في البلاد.
وحسب بيان نشره المرزوقي عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” فقد دعا إلى ما أسماه انتخابات رئاسية وتشريعية سابقة لأوانها. وقال: “الانتخابات الرئاسية والتشريعية السابقة لأوانها قد تكون مغامرة، لكن في المغامرة ثمة على الأقل بعض الأمل”.
وأضاف “أما في الوضع الحالي فلا أفق إلا مزيدا من تعطيل الدولة وتفككها في ظل تفاقم الأزمة الصحية، وانهيار الطبقة الوسطى، وتفاقم فقر الفقراء، وتزايد الأكل من الزبلة بالنسبة لعدد من المواطنين أي تكديس كل مقومات انفجار قد يذهب بما حققنا وبما نأمل من تحقيقه”.
ولفت الرئيس التونسي الأسبق إلى أنه “إذا كانت هناك ضرورة لحوار وطني فهو ليس حوارًا للصفقات والترضيات والتسميات بين أطراف الأزمة، وإنما حوار بين كل القوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني، والشخصيات الاعتبارية لإنهاء هذا الوضع العبثي وعودة البلاد لمسار حل المشاكل لا الغرق فيها”.
….
إعداد دفاتر الشروط خاصة باستغلال المسارح و المواقع الاثرية و قاعات العرض السينمائي
أعلنت وزيرة الثقافة والفنون مليكة بن دودة اليوم الاثنين بالجزائر العاصمة عن إعداد دفاتر الشروط خاصة بالاستثمار في قطاع الثقافة والفنون منها استغلال الفضاءات و المواقع الأثرية وإنشاء المسارح الخاصة وكذا استغلال قاعات العرض السينمائي.
وأكدت الوزيرة في كلمة لها في اختتام أشغال منتدى الاقتصاد الثقافي (3-5 أبريل ) أن تسيير المسرح الخاص سيحضى بمرسوم تنفيذي أودع لدى الأمانة العامة للحكومة.
وكشفت السيدة بن دودة خلال استعراضها مخرجات المنتدى عدة قرارات لتفعيل الإنتاج الثقافي و الفني اهمها انطلاق مشروع التصوير السينمائي بمدينة تيميمون يتربع على مساحة تقدر ب 7 هكتار فضلا عن الافتتاح الوشيك لمركب سينمائي يتكون من 3 قاعات بولاية وهران ومركب سينمائي آخر بأولاد فايت بالجزائر العاصمة.
و في ذات المجال السينمائي أفادت وزيرة الثقافة والفنون عن انشاء مدرسة للتكوين السينمائي بقسنطينة وكذا انشاء أكاديمية الفنون بتيزي وزو ضمن خطة تهدف إلى النهوض بالصناعة السينماتوغرافية.
وأضافت الوزيرة أنه سيتم قريبا انشاء منصة رقمية لتوزيع الإنتاج السينمائي و أخرى لتسويق اللوحات الفنية.
وجددت الوزيرة على “مرافقة” دائرتها الوزارية للمشاريع المتعلقة بالصناعة السينماتوغرافية من طرف المتعاملين الخواص التي “ستحضى بعناية خاصة”.
وأكدت وزيرة الثقافة والفنون انه تم الشروع فعليا في “التخطيط لآلية تنفيذية رفيعة المستوى متعددة القطاعات بمرافقة وإشراف الوزارة الأولى” تكلف بتنفيذ ومتابعة الاستراتيجية الوطنية لاقتصاديات الثقافة والفنون.
كما اشارت إلى أنه سيتم فتح قريبا مكتب الاستثمار الثقافي في وزارة الثقافة يكلف بمرافقة وتوجيه أصحاب المشاريع والمستثمرين الخواص واستحداث دور المقاولاتية في جميع ولايات الوطن.
من جهة اخرى أكدت الوزيرة على أهمية الثقافة كـ “مكون للهوية الوطنية الجامعة” وايضا كـ”محرك للاقتصاد و”بديل” ضمن خيارات تنويع الاقتصاد الوطني.
وحضر حفل الاختتام عدد من اعضاء من الحكومة الى جانب رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي و البيئي، رضا تير، و رئيس الكونفدرالية الجزائرية لأرباب العمل، ندير بوعباس، وممثلي عن مختلف المؤسسات الثقافية و الفنية.
و اختتمت أشغال منتدى الاقتصاد الثقافي والذي تنظمه وزارة الثقافة والفنون بالتعاون مع المجلس الوطني والاقتصادي والاجتماعي البيئي بالمركز الدولي للمؤتمرات عبد اللطيف رحال بعد ثلاثة أيام من الندوات المداخلات والورشات بمشاركة حاملي والمشاريع الثقافية وفنانين وشركاء اقتصاديين وماليين.
….
رزيق: توزيع قائمة المنتوجات الوطنية على الدول العربية والإفريقية
أعلن وزير التجارة كمال رزيق عن مشروع إنشاء بطاقة تصدير لتحديد الفائض الخاص بالتصدير وكذا الحاجيات المتعلقة بالاستيراد.
وأوضح رزيق خلال خرجته التفقدية بولاية البليدة، أن الوزارة تستعد لإطلاق بوابة الكترونية لمعرفة المنتوجات الوطنية، حيث سيتم اعتماد المشروع بعد موافقة الحكومة عليه.
وستسمح الخطوة للصناعيين لسحب وملأ استمارة خاصة بهم، لتكلل الخطوات بدليل للمنتوج الجزائري يتم توزيعه على مستوى الدول العربية والإفريقية.
ويهدف المشروع إلى التعريف بالمنتوجات الوطنية ودعمها والتقليل من الاستيراد.
….
أول رئيسة مسلمة لدولة أوروبية

صوّت برلمان كوسوفو لصالح تعيين فيوسا عثماني التي لا يتجاوز عمرها 38 عاما، رئيسة جديدة للبلاد.
وحصلت عثماني، خبيرة القانون الإصلاحية وتلقت تعليمها في الولايات المتحدة على الأغلبية في البرلمان بجلسة أول أمس الأحد.
وكانت فيوسا، قد تولت منصب رئيسة البلاد بالنيابة في نوفمبر الماضي.وحصلت عثماني على تأييد 71 برلمانيا من أصل 82 كانوا حاضرين جلسة انتخاب رئيس الجمهورية حسب رويترز.
وانتهت فترة رئاستها الأولى بتولي الحكومة الجديدة بقيادة رئيس الوزراء ألبين كورتي، السلطة بعد انتخابات 14 فيفري.
وانتقدت أحزاب المعارضة وجماعات المجتمع المدني تعيينها، قائلة إن اختيار الرئيس ورئيس الوزراء ورئيس البرلمان من حزب واحد غير مقبول في بلد به ديمقراطية هشة.
وتمثل عثماني ذلك النوع من شبان كوسوفو الأكثر دراية بنمط الحياة في الغرب، والمحبط من المحسوبية، وهي متزوجة ولديها بنتان.

شاهد أيضاً

بيار غالان: المغرب يقوم بتزييف الحقائق في الصحراء الغربية المحتلة

قال رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن ودعم الشعب الصحراوي، بيار غالان، إن النظام المغربي يشن حملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *