الرئيسية / المجتمع / جمعية الشعرى ترجح أن يكون عيد الفطر يوم الأحد

جمعية الشعرى ترجح أن يكون عيد الفطر يوم الأحد

قالت جمعية الشعرى لعلم الفلك، أمس الثلاثاء، أنه بناء على الحسابات الفلكية، سيتم اقتران (ولادة) هلال شوّال  يوم الجمعة 22 ماي، الموافق ليوم 29 رمضان، على الساعة 18:39 بالتوقيت المحلي.

وأوضحت أن المدة القصيرة بين لحظة الولادة ووقت تحري الهلال بالعين المجردة في مساء يوم الجمعة ستجعل رؤيته غير ممكنة على الإطلاق، إضافة إلى أن القمر سيغرب في تلك الليلة قبل غروب الشمس.

وأضافت: ” فبناءا على كل المعايير الفلكية المعتمدة، فإمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة وبالوسائل البصرية في تلك الليلة منعدمة بكامل العالم، مما سيجعل من الناحية العلمية أول أيام عيد الفطر يوم الأحد 24 ماي على بركة الله”

كما أشارت في بيان لها أن كل هذه المعلومات تتوافق مع المعطيات العلمية الصادرة من الهيئات الفلكية العالمية مثل المشروع الإسلامي لرصد الأهلة (ICOP).

وفيما يخص البلدان التي بدأت الشهر الفضيل يوم السبت 25 أفريل مثل المغرب، إيران، السودان، عُمان، الباكستان، بنغلادش، جنوب إفريقيا…، نوهت الجمعية إلى أنها ستجد صعوبة في رصد الهلال يوم السبت الموافق لـ 29 رمضان عندهم، مما سيجعل عددا منهم يحتفل بعيد الفطر يوم الاثتين بدلا من يوم الأحد.

وفي الأخير أوضحت أنه بناء على استحالة رؤية هلال شوال يوم الجمعة 22 ماي، فإنه سيتم إتمام الشهر الفضيل إلى 30 يوما والاحتفال بعيد الفطر سيكون يوم الأحد 24 ماي 2020 بالجزائر ومعظم دول العالم الإسلامي التي بدأت شهر رمضان يوم الجمعة 24 أفريل.

كما أكدت جمعية الشعرى لعلم الفلك أن الجهة الوحيدة التي لها شرعية إعلان بداية  رمضان هي اللجنة الوطنية للأهلة التابعة لوزارة الشؤون الدينية.

شاهد أيضاً

انقطاع الماء الشروب بسبع بلديات في العاصمة

أعلنت شركة المياه والتطهير للجزائر “سيال” في بيان لها اليوم السبت، عن وقف التزويد بالماء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *