عاجل
الرئيسية / المجتمع / رفع قيمة منحة الإعاقة يمس قرابة 47 ألف شخص بالعاصمة

رفع قيمة منحة الإعاقة يمس قرابة 47 ألف شخص بالعاصمة

سيستفيد قرابة 47 ألف شخص من ذوي الاحتياجات الخاصة بولاية الجزائر من منح في إطار تجسيد القرار الحكومي الصادر مؤخرا القاضي بتعميم رفع المنحة الخاصة بالإعاقة إلى 10.000 دج لفائدة كل المعاقين بنسبة 100 في المائة.

وأوضحت المديرة الولائية للنشاط الاجتماعي والتضامن معوش صليحة أن “عدد الأشخاص المعنيين بهذا القرار الوزاري الذي صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية يقدر ب 46.834 شخص ممن لديهم إعاقة بنسبة 100 بالمائة المستفيدين حاليا من المنحة الجزافية للتضامن المقدرة بـ 4 آلاف دج لترتفع إلى 10آلاف دج وبأثر رجعي ابتداء من الفاتح أكتوبر من هذه السنة, وذلك مهما كان نوع الإعاقة وسن المعاق.

وأشارت المسؤولة، في سياق ذي صلة، إلى أن هذه الزيادة الشهرية في المنحة الجزافية للتضامن في إطار العملية التضامنية ستشمل أكثر من 29.000 شخص ممن لديهم نسبة متفاوتة من الإعاقات (إلى غاية 80 في المائة).

وذكرت المتحدثة أن اللجنة الطبية المتخصصة على مستوى مديرية النشاط الاجتماعي تعكف حاليا على دراسة الملفات الجديدة التي تم إيداعها على مستوى مكاتب بلديات العاصمة منذ الإعلان عن رفع قيمة المنحة, مؤكدة أنه تم وضع إجراءات لتسهيل استقبال الملفات ودراستها حيث يتم تقديم ملف لهذه المصالح تتضمن بطاقة خاصة تتضمن معلومات دقيقة عن المعاق.

من جهة أخرى, أكدت أنه هذه الفئة المعنية بالإجراء سيفحصها أطباء مختصون لتحديد نسبة الإعاقة. كما تعقد اجتماعات دورية رفقة اللجنة الطبية للفصل في هذه الحالات التي يوجد أغلب أصحابها ضمن فئة “الإعاقة بنسبة 80 في المائة” للتكفل بها.

وبلغ الغلاف المالي الخاص بالمنحة الجزافية الشهرية لهذه الفئة خلال السنة الجارية بولاية الجزائر أزيد من 7 مليون دج في انتظار المخصصات المالية الإضافية التي ستغطي إجراء رفع قيمة المنحة حيث يقترح مبلغ يفوق 20 مليون دج للتكفل بهذه الفئة الهشة شهريا.

شاهد أيضاً

فتح الأرضية الرقمية للتوظيف بعد نتائج “البكالوريا”

من المنتظر أن تفتح وزارة التربية الوطنية، “الأرضية الرقمية” للتوظيف بعد الإعلان عن نتائج “البكالوريا”. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *