عاجل
الرئيسية / الاقتصاد / سعر خامات أوبك يقترب من 39 دولار للبرميل

سعر خامات أوبك يقترب من 39 دولار للبرميل

واصل سعر سلة أوبك ، المكونة من السعر المرجعي لــــ14 نوعا من النفط الخام ارتفاعه للأسبوع الثاني على التوالي ليقترب من مستوى 39 دولار غداة اتفاق المنظمة وخلفائها القاضي بتمديد المرحلة الأولى من تخفيضات الإنتاج بواقع 6ر9 الى شهر يوليو.وبلغ سعر سلة أوبك المرجعية ، التي تضم الخام الجزائري (صحاري بلاند ) ، إلى 89ر38 دولار للبرميل في بداية الأسبوع الجاري بعد أن استقر في نهاية الأسبوع الفارط عند 83ر36 دولار .
ويعتبر اعلي مستوى له منذ بداية أزمة سوق النفط بسبب تداعيات جائحة كورونا على الطلب العالمي على الطاقة وبالمقابل وفرة العرض.وفي أبريل الماضي، انخفضت قيمة سلة خامات أوبك بنسبة 48 بالمائة أو26ر16 دولارا لتستقر عند 66ر17 دولارا للبرميل ، وهو أدنى مستوى شهري منذ ديسمبر 2001 ، وفقا لما جاء في التقرير الشهري الأخير للمنظمة.
ولكن يعرف سعر خامات أوبك تحسنا ملحوظا منذ بداية تطبيق اتفاق خفض الإنتاج لأعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) و حلفائها على رأسهم روسيا منذ 1 مايو الفارط و انتعش أكثر مع اتفاق المنظمة و حلفائها خلال اجتماعات السادس يونيو على تمديد تخفيضات الإنتاج المتعلقة بالمرحلة الأولى أي مايو و يونيو الى غاية شهر يوليو المقبل.
وقد دخلت الدول الموقعة علي اتفاق التعاون بين أوبك و خارج أوبك في الشهر الثاني من تطبيق اتفاق خفض الإنتاج الذي اقر في 12 ابريل الفارط و المتضمن خفض بمقدار 7ر9 مليون برميل على أن يصل هذا الخفض الى 6ر9 مليون برميل في اليوم شهر يوليو.
وسيتبع هذا التخفيض بتقليص آخر للإنتاج بمقدار 7ر7 مليون برميل في اليوم بداية من 1 أغسطس الى غاية نهاية ديسمبر المقبل لينتقل فيما بعد الى 8ر5 مليون برميل يوميا من بداية يناير 2021 الى غاية نهاية ابريل 2022.و بذلك ساهمت جهود أوبك و حلفائها في تحسين أسعار النفط بعد الهبوط الحاد لسعر الذهب الأسود الذي انخفض إلى 16 دولارا للبرميل .
بالإضافة إلى اتفاقية 12 أبريل ، تقوم كل من المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت لشهر يونيو فقط.
و تسحب المملكة العربية السعودية بداية من يونيو ما يصل إلى مليون برميل أكثر مما تم الاتفاق عليه بالفعل في حين أعلنت الكويت عن خفض إضافي بــــ 80 ألف برميل في اليوم، بينما تعهدت الإمارات العربية المتحدة بسحب ما يصل إلى 100 ألف برميل.

شاهد أيضاً

عرقاب: وضع أطر قانونية تسمح للشباب بالإستغلال الحرفي للذهب

أكد وزير المناجم محمد عرقاب  بولاية إيليزي أن بعث مشروع الإستغلال الحرفي للذهب بالجنوب الكبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *