عاجل
الرئيسية / الدولي / مسؤولون أمريكيون يدعون حفتر لإنهاء هجومه على العاصمة الليبية

مسؤولون أمريكيون يدعون حفتر لإنهاء هجومه على العاصمة الليبية

 

أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن مسؤولين أمريكيين التقوا الجنرال خليفة حفتر، قائد قوات شرق ليبيا، في وقت تسعى واشنطن للضغط على حفتر لوقف هجومه العسكري على العاصمة طرابلس. و من جهة أخرى، تصدت قوات الوفاق لمحاولة تسلل نفذتها قوات حفتر في محور وادي الربيع.

قالت وزارة الخارجية الأمريكية ، إن مسؤولين أمريكيين اجتمعوا بخليفة حفتر للضغط عليه من أجل اتخاذ خطوات ترمي إلى إنهاء هجومه على طرابلس.

وأوضحت الخارجية الأمريكية في بيان لها ، أن المسؤولين الأمريكيين شددوا على دعم الولايات المتحدة الكامل لسيادة ووحدة الأراضي الليبية، معربين عن قلقهم الشديد بشأن استغلال روسيا للصراع على حساب الشعب الليبي، وفق البيان.

ودعا بيان للخارجية الأمريكية قوات حفتر، قبل أسبوعين، إلى إنهاء هجومها على طرابلس، قائلا إن وقفه من شأنه منع التدخل الأجنبي وتعزيز سلطة الدولة الشرعية، مؤكدا دعم سيادة البلاد في مواجهة محاولات روسيا لاستغلال الصراع ضد إرادة الشعب الليبي، وفق نص البيان.

وأفاد بيان لوزارة الخارجية أن “حفتر بحث مع الوفد الأمريكي، ويضم نائبة مستشار الأمن القومي الأمريكي فيكتوريا كوتس، الخطوات اللازمة لوقف أعمال العنف والقتال في ليبيا وإيجاد حل سياسي للصراع هناك”، ولم تكشف وزارة الخارجية عن المكان الذي عُقد فيه الاجتماع.

وأضاف بيان الوزارة أن “المسؤولين الأمريكيين أكدوا دعم بلادهم الكامل لسيادة ليبيا وسلامة أراضيها كما أعربوا عن مخاوفهم من استغلال روسيا للصراع في ليبيا على حساب الشعب الليبي”.

ويحظى حفتر بدعم كبير من السعودية، ومصر، الإمارات، وهي الدول التي أعلنت تقديرها لمعارضته لجماعة الإخوان المسلمين.

وتفيد تقارير بأن مرتزقة روس يقاتلون في صفوف قوات حفتر.وبحسب تقارير صحفية أمريكية، يخضع “المرتزقة الروس لقيادة أحد حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”، وهو ما نفته موسكو.

وقال بيان الخارجية الأمريكية إن “المباحثات تهدف إلى إرساء أسس مشتركة لوقف إطلاق النار بين طرفي النزاع في ليبيا”.

وكانت واشنطن طالبت حفتر في الرابع عشر من نوفمبرالجاري بوقف هجماته على طرابلس بعد اجتماع بين ممثلين لحكومة الوفاق الوطني ومسؤولين أمريكيين.

وتشن قوات حفتر منذ  أفريل الماضي،  هجوما على العاصمة الليبية طرابلس التي تسيطر عليها حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

في سياق اخر، أعلن المتحدث باسم مكتب الإعلام الحربي عبد المالك المدني أن قوات الوفاق تصدت لمحاولة تسلل نفذتها قوات حفتر في محور وادي الربيع جنوب العاصمة طرابلس.

وقال المدني في مشاركة نشرها على صفحته الرسمية بموقع فيسيبوك، أن قوات الوفاق صدت أمس الثلاثاء في محور وادي الربيع محاولة تسلل لقوات حفتر ،  مؤكداً تكبيدهم خسائر في الأرواح وإعطاب إحدى آلياتهم،  على حد قوله.

وارتفعت وتيرة القتال والتصعيد والتحشيد بالمحاور بالآونة الاخيرة في عدة محاور بين قوات الوفاق المعترف بها دولي و قوات حفتر وسط سماع لانفجارات قوية ناتجة عن المدفعية الثقيلة.

وتقترب المعارك من إنهاء شهرها الثامن على التوالي في العاصمة طرابلس منذ اطلاق قوات حفتر عملية طوفان الكرامة.للسيطرة على العاصمة طرابلس.

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية ووزير الدفاع الأمريكي يبحثان تطورات الوضع في ليبيا والساحل الإفريقي

استعرض رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ووزير الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية، مارك اسبر، العلاقات الثنائية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *