عاجل
الرئيسية / المجتمع / مظلومو العالم… أكثر من 167 مليون شخص محتاج

مظلومو العالم… أكثر من 167 مليون شخص محتاج

ارتفع عدد المحتاجين لمساعدات إنسانية حول العالم، خلال العام الجاري 2019 ليصل إلى أكثر من 167 مليون شخص في العالم، مع توقُّعات بأن يزداد العدد العام المقبل، بحسب تقرير صادر عن الأمم المتحدة.

مع زيادة عدد الصراعات المسلحة واشتداد ظاهرة التغير المناخي، ارتفع عدد المحتاجين لمساعدات إنسانية حول العالم، ليتجاوز 167 مليوناً، بحسب التقرير الشامل الذي يصدر رسمياً اليوم، عن مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) ويرصد حجم المساعدات والاحتياجات الإنسانية حول العالم للعام الجاري.

يعتبر التقرير -الذي جاء في ثمانٍ وثمانين صفحة- الأكثر شمولية وتوثيقاً حول المساعدات الإنسانية في العالم للعام الجاري، إذ يعتمد على تبادل وتحليل بيانات منظمات الأمم المتحدة ذات الصلة، بالإضافة إلى بيانات مئات المنظمات التي تعمل على الأرض في عشرات الدول.

ووصل عدد الأشخاص الذين يعانون من نقص في التغذية إلى أكثر من 820 مليون شخص حول العالم، من بينهم 113 مليون شخص يعانون من الجوع الحاد بحلول بداية عام 2019. كذلك، أدت الصراعات المسلحة والاضطهاد إلى وصول عدد المهجّرين عن ديارهم إلى 71 مليون شخص. ويلفت التقرير إلى أنّ حجم المساعدات الإنسانية والدول التي تقدم تبرعات قد ازداد، لكنّ المشكلة تكمن في ازدياد عدد الصراعات والمحتاجين في الوقت نفسه.
ومن اللافت تركيز التقرير على التغير المناخي، والسياسات الاقتصادية، والنزاعات كعوامل أدت إلى زيادة عدد المحتاجين. أما أسوأ الأزمات الغذائية حول العالم، فتشهدها دول تضافر بها عاملان أساسيان: الحروب أو الصراعات، والضربات المناخية القاسية. وتواجه المنظمات الإنسانية صعوبة متزايدة في محاربة الأمراض المعدية والسيطرة عليها بسبب الصراعات وضعف النظام الصحي وتدهور أوضاع المياه الصالحة، والصرف الصحي، وعدم توفر اللقاحات. ويتوقع التقرير أن يؤدي بطء النمو الاقتصادي إلى زيادة في عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى مساعدات إنسانية حول العالم، خصوصاً في الدول التي تعاني من ضغط اقتصادي ومديونية متزايدة. ويتوقع القائمون على التقرير أن يرتفع عدد الأشخاص المحتاجين إلى حماية ومساعدات إنسانية في العام المقبل ليصل إلى 168 مليون شخص وهذا يمثل واحداً من كلّ 45 شخصاً حول العالم وهو الرقم الأعلى منذ عقود. وتخطط الأمم المتحدة لتقديم المساعدة لقرابة 109 ملايين شخص، هم الأكثر عرضة للخطر من بين المحتاجين لمساعدات، وستحتاج إلى أكثر من 28 مليار دولار للعام المقبل لسدّ تلك الاحتياجات.

شاهد أيضاً

فتح الأرضية الرقمية للتوظيف بعد نتائج “البكالوريا”

من المنتظر أن تفتح وزارة التربية الوطنية، “الأرضية الرقمية” للتوظيف بعد الإعلان عن نتائج “البكالوريا”. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *