عاجل
الرئيسية / الاقتصاد / نبيل جمعة: استرجاع 300 مليار دولار من أموال العصابة سيُنعش قيمة الدينار مجددا

نبيل جمعة: استرجاع 300 مليار دولار من أموال العصابة سيُنعش قيمة الدينار مجددا

يرى الخبير المالي والاقتصادي نبيل جمعة أن استمرار الدينار الجزائري في الهبوط منذ 2014، سببه انهيار 4 أسس حدِّد بموجبها سعر صرف العملة المحلية، من طرف الحكومة والبنك المركزي.
الأساس الأول -حسب جمعة- هو الإنتاجية المحلية، التي عرفت تدهورا منذ 2014 في ظل الأزمة النفطية التي ضربت اقتصاد البلاد.
ويضيف جمعة، أن الإنتاجية التي تراجعت بفعل الأزمة النفطية، زاد من حدتها الوضع السياسي الراهن والصعوبات التي تواجهها الشركات الحكومية والخاصة.
أما الأساس الثاني، فيتعلق بأسعار المحروقات التي تعد المورد الرئيس للبلاد من النقد الأجنبي، والتي بقيت ضمن مستويات أقل من تلك التي كانت قبل الأزمة النفطية في 2014.
والأساس الثالث، يتعلق بالإنتاجية مقارنة بدول الجوار في المنطقة المغاربية والبحر المتوسط والاتحاد الأوروبي، التي وصلت لمستويات ضئيلة مقارنة بدول المنطقة.
أخيرا ذكر جمعة، أن الأساس الرابع يتعلق بالنمو الاقتصادي الذي تراجع كثيرا منذ 2014، والدليل، في 2019 كانت التوقعات تشير إلى نسبة نمو 4 بالمئة لكنها على أرض الواقع كانت في حدود 1.8 بالمئة.
ويقترح المتحدث قيام السلطات بإجراءات لاسترجاع الأموال التي نهبت في حقبة بوتفليقة في الداخل والخارج، وإعادة ضخها في الاقتصاد المحلي. مشيرا أنَّه إذا ما تم استرجاع 300 مليار دولار من أموال العصابة، وأعيد ضخها في الاقتصاد سيتعافى الدينار المحلي لا محالة، لذا -يضيف الخبير- “يجب الحجز على الأموال المتواجدة في الجزائر ومباشرة إجراءات مع دول أجنبية تتواجد بها أموال رموز نظام بوتفليقة لاسترجاعها”.

شاهد أيضاً

عرقاب: وضع أطر قانونية تسمح للشباب بالإستغلال الحرفي للذهب

أكد وزير المناجم محمد عرقاب  بولاية إيليزي أن بعث مشروع الإستغلال الحرفي للذهب بالجنوب الكبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *