عاجل
الرئيسية / الدولي / -هيومن رايتس ووتش- تتهم حفتر باستخدام القنابل العنقودية المحظورة

-هيومن رايتس ووتش- تتهم حفتر باستخدام القنابل العنقودية المحظورة

اتهمت المنظمة الحقوقية  “هيومن رايتس ووتشقوات المشير المتقاعد خليفة حفتر ، باستخدام القنابل العنقودية المحظورة في العدوان على طرابلس. فيما أعلنت حكومةالوفاقالليبية المعترف بها دولياً إخلاء مطار معيتيقة شرقي العاصمة طرابلس، عقب استهدافه من قبل طيران اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

أكدت الباحثة في منظمة “هيومن رايتس ووتش” حنان صالح؛ استخدام مليشيات حفتر للقنابل العنقودية المحظورة في العدوان على طرابلس.

وأضافت صالح في حوار نشرته المنظمة بعد عودتها من طرابلس، أن هيومن رايتس ووتش وثقت الغارات الجوية وغارات الطائرات دون طيار والقصف المدفعي على منازل المدنيين، موضحة أن هذه الضربات تشكل انتهاكا لقوانين الحروب وتعتبر جريمة حرب.

وقالت صالح إن مليشيات حفتر تعتبر المسؤولة عن العدد الأكبر من القتلى في صفوف المدنيين، مشيرة إلى أنها تتمتع بدعم عسكري وسياسي من الإمارات العربية المتحدة ومصر والأردن وروسيا وفقا لتقارير الأمم المتحدة التي تؤكد أن حفتر لديه عقود مع مقاتلين من السودان وتشاد.

من جهتها، أعلنت حكومة “الوفاق” الليبية المعترف بها دولياً إخلاء مطار معيتيقة شرقي العاصمة طرابلس، عقب استهدافه من قبل طيران اللواء المتقاعد خليفة حفتر.

وبحسب مصادر لدى وزارة المواصلات بحكومة الوفاق الليبية، فإن جميع رحلات الطيران عبر المطار المذكور، قد تم إيقافها بالكامل.

وأوضحت المصادر ذاتها أنه تم إرسال عمال المطار بعد إخلائه إلى منازلهم، فيما تم توجيه رحلات الطيران إلى مطار مصراتة شرقي طرابلس.

وفي وقت سابق شنت طائرة حربية تابعة لقوات حفتر ، غارة على مطار معتيقة، الذي يبعد 11 كم عن قلب العاصمة طرابلس.

وكان لدى العاصمة الليبية مطار آخر هو “مطار طرابلس الدولي”، لكنه توقف عن العمل منذ 2014 بعدما تعرض للاحتراق بالكامل على خلفية معارك بين ميليشيات مسلحة.

وجددت ميلشيات حفتر لليوم الرابع على التوالي استهداف الأحياء السكنية في محيط مطار معيتيقة بالقذائف ليلة الخميس.

وشهدت الأحياء السكنية المحيطة بالمطار سقوط عدة قذائف وصواريخ أطلقتها مليشيات حفتر الأربعاء؛ ما تسبب في دمار واسع لممتلكات المواطنين من سيارات ومنازل وعدد من المباني الأخرى.

وكان مطار معيتيقة الدولي قد أعلن في وقت سابق إيقاف العمل بالمطار ونقل الرحلات إلى مطار مصراتة بعد إصابة طائرتين، كانتا رابضتين داخل المطار ما أدى لخروجهما عن الخدمة.

يذكر أن المعارك بين قوات حكومة “الوفاق” المعترف بها دوليا وقوات حفتر تدور على محورين أساسيين جنوب طرابلس؛ أحدهما هو مطار طرابلس الدولي، الذي لا يعمل حاليا.

دبلوماسيا، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية في كلمة افتتاح اجتماع وزراء خارجية الدول العربية الذي كان من المقرر أن يكون تحضيريا قبل انعقاد اجتماع الجامعة العربية في دورتها العادية في مارس الجاري إلاّ انه تم تأجيل انعقادها توقيا من خطر انتشار فيروس «كورونا».

وأكد اجتماع الوزراء على ضرورة مضاعفة الجهود لحل أزمات المنطقة التي تهدد بتفتيت بعض الدول العربية – اليمن وليبيا. وأشار احمد أبو الغيط أمين عام الجامعة إلى خطورة و تداعيات وجود مليشيات بالجرثومة على حد تعبيره .

وكان وزير خارجية حكومة الوفاق المعترف بها دوليا محمد الطاهر سيالة التقى على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة وزير الخارجية المصري سامح شكري أين جرى بحث تطورات الأزمة ، لقاء جدد فيه سامح شكري تمسك القاهرة بدعم مبادرة الأمم المتحدة و تنفيذ مخرجات مؤتمر برلين والحفاظ على سيادة ليبيا ورفض التدخلات الخارجية .

من جانبه ذكر وزير خارجية الوفاق بحرص حكومة الوفاق على إقرار وقف لإطلاق النار واستعداد الوفاق لقبول المشاركة في أية حوارات أو مفاوضات تؤدي لإعادة الاستقرار في ليبيا .

شاهد أيضاً

رئيس الجمهورية ووزير الدفاع الأمريكي يبحثان تطورات الوضع في ليبيا والساحل الإفريقي

استعرض رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، ووزير الدفاع للولايات المتحدة الأمريكية، مارك اسبر، العلاقات الثنائية …