عاجل
الرئيسية / الاقتصاد / وزير الطاقة: توفير كل الامكانيات لتحويل مليون سيارة ل”سيرغاز” في آفاق 2023

وزير الطاقة: توفير كل الامكانيات لتحويل مليون سيارة ل”سيرغاز” في آفاق 2023

أكد وزير الطاقة محمد عرقاب اليوم الأحد بالجزائر العاصمة أن الدَّولة سخَّرت كل الإمكانيات لتحويل مليون سيارة لوقود غاز البترول المسال “سيرغاز” في آفاق 2023.
وفي كلمة خلال افتتاح أشغال ملتقى وطني حول ترقية وتطوير غاز البترول المسال كوقود “سيرغاز”، أوضح عرقاب أنه تم توفير الدَّعم اللاَّزم لإنجاز 1000 محطة تتوفر على “سيرغاز” و عدد من المنشآت والمراكز المتخصصة في تركيب معدات تحويل السيارات عبر مختلف مناطق الوطن.
كما يجري العمل -وفق المسؤول- على مضاعفة نقاط بيع “سيرغاز” على مستوى شبكة محطات الشركة الوطنية لتسويق وتوزيع المواد البترولية “نفطال”.
وأفاد الوزير في هذا الإطار أن تطوير استعمال “سيرغاز” كوقود يعدُّ “رهانا استراتيجيا” على المديين المتوسط والبعيد، لِمَا له من مزايا إيجابية على الاقتصاد الوطني والبيئة.
و لبلوغ الهدف منحت الحكومة دعما ماليا يصل إلى 50 بالمائة من تكلفة اقتناء بهدف تشجيع أصحاب السيارات العمومية والخاصة والأجرة على استعمل “سيرغاز”.
كما منحت -أضاف الوزير- مزايا وتسهيلات لترقية استعمال “سيرغاز” كإعفاء المركبات التي تستعمله من قسيمة السيارات.
على صعيد آخر، أشار السيد عرقاب الى مذكرة التعاون التي تم توقيعها مع قطاع النقل والأشغال العمومية لإعطاء دفع “للانتقال الطاقوي” الذي تسعى اليه الجزائر وكذا مواصلة جهود ترشيد الاستهلاك الوطني للطاقة من خلال ترقية غاز البترول المسال (GPL) والغاز الطبيعي المضغوط (GNC).
كما أفاد بأن دفتر الشروط يفرض على كل مستثمر يريد إنجاز محطة خدمات لتوزيع الوقود أن يكون مشروعه متكاملا ويشمل التزويد بـ”سيرغاز” الى جانب توفير الوسائل اللازمة لفحص السيارات التي تستعمل وقود غاز البترول المسال وصيانتها.
و دعا عرقاب إلى تكوين الشباب الراغب في ممارسة هذه المهنة “تكوينا جيدا” إلى جانب المساهمة الفعالة لقطاع الصناعة والمناجم من خلال المراقبة الصارمة لمهندسي المناجم لكل المركبات المجهزة بـ”سيرغاز” والردع الصارم لممارسات الغش في عمليات تجهيز السيارات.
وفي الاخير، ثمَّن الوزير دور الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب (اونساج) والوكالة الوطنية للتأمين على البطالة (اونجام) التي سمحتا بخلق مؤسسات مصغرة تنشط في تجهيز السيارات بـ”سيرغاز”.
وتم خلال الافتتاح عرض شريطين حول عمليات تحويل سيارات سيرغاز وإجراءات السلامة المتبعة في هذا الاطار إلى جانب ربط أشغال الملتقى مباشرة مع كل مديريات “نفطال” على مستوى التراب الوطني بواسطة الإنترنت.

شاهد أيضاً

عرقاب: وضع أطر قانونية تسمح للشباب بالإستغلال الحرفي للذهب

أكد وزير المناجم محمد عرقاب  بولاية إيليزي أن بعث مشروع الإستغلال الحرفي للذهب بالجنوب الكبير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *