الرئيسية / الثقافة / “الزَّاوش”.. هذا الخميس بالمسرح الوطني الجزائري

“الزَّاوش”.. هذا الخميس بالمسرح الوطني الجزائري

يُقدِّم المخرج كمال يعيش مساء غد الخميس العرض الشرفي الأوَّل لمسرحيته الجديدة “الزَّاوش” التي أخرجها للمسرح الوطني الجزائري محي الدين باشطارزي.
وتحاول المسرحية -المقتبسة من مسرحية “بوسندورفر” للمجري فرانك كارنتي- الاقتراب من الواقع السياسي والاجتماعي للجزائر منذ استقلالها، وبالأخص خلال الفترة الأخيرة، إذ يبدأ العرض في مَشَاهِدِهِ المسرحية الأولى كوميدياً، قبل أن ينقلب إلى تراجيديا في آخر المطاف. وذلك كلُّه تُجسِّده المسرحية في مكالمة هاتفية غير منتهية بين عجوز وشاب.
ويُعيد هذا العرض الممثلة رانية سيروتي إلى الركح بعد سنوات من الانقطاع، أين تؤدي دور عجوز فقدت الكثير ولم يبق لها إلا بيانو من علامة تجارية مرموقة تجد نفسها مضطرة لبيعه بوضع إعلان في جريدة.
أما إبراهيم شرقي فيؤدي دور الشاب الذي يريد تحطيم حياة العجوز الطيبة، وبعد أن يحقق مبتغاه يقوم باحتلال فضائها بدون رحمة؛ وهذه هي دلالة عنوان “الزاوش” الذي يقصد به طائر الدوري المفسد الثمار.
يذكر أنَّ “الزَّاوش” -الذي يُعرض غدا الخميس في حدود السادسة مساءً- هو ثالث عمل مسرحي يُنتجه المسرح الوطني الجزائري منذ افتتاح الموسوم الثقافي الجديد 2019-2020؛ بعد مسرحية “جي بي آس” لمحمد شرشال، و”راجعين..راجعين..” لحميدة آيت الحاج.

شاهد أيضاً

وزيرة الثقافة.. “ابن باديس رمز الشهامة والعزة”

استذكرت، وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، اليوم السبت، الشيخ العلامة ابن باديس، تزامنا مع اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *