الرئيسية / الوطني / المدير العام لسونلغاز: ديون الفواتير بلغت 148 مليار دينار ونجن مجبرون على القطع

المدير العام لسونلغاز: ديون الفواتير بلغت 148 مليار دينار ونجن مجبرون على القطع

كشف الرئيس المدير العام لمجمع سونلغاز، شاهر بولخراص، اليوم الثلاثاء، أن المجمع سطر مخطط استعجالي في رمضان وفصل الصيف، يتمثل في 2700 ميغاواط لدعم الشبكة، و130 محولا كهربائيا للضغط الغالي و4000كم شبكة توزيع للدعم.
وفي تصريح لإذاعة سطيف الجهوية، أشار بولخراص إلى أن الذروة تصل في خلال فصل الصيف الى17 ألف ميغاواط، معربا عن استعداد مختلف مصالحه.
كما نوه إلى أن نسبة الربط بالغاز وطنيا وصلت إلى 65% بعدما كانت 62% قبل أشهر، موضحا أن النسبة ارتفعت بفضل ربط مناطق الظل ، حيث تم تزويد 150 ألف أسرة خلال عام 2020 بالغاز، وتحقيق 72% من البرنامج .
أما عن ديون سونلغاز جراء عدم دفع الفواتير من قبل المواطنين فقد وصلت مع كورونا، حسب المتحدث ذاته، إلى 180 مليار دينار، وحاليا بلغت 148 مليار وقبل الوباء كانت 60 مليار دينار.
وأوضح في السياق ذاته، أنه تم وضع مخطط لاسترجاع المستحقات، مشيرا إلى أنه لم يتم قطع التزود بهذه المادة استثناء في خلال فترة كورونا، لكن المؤسسة مجبرة على القطع لتحصيل مستحقاتها.
وعن زيارته إلى ولاية سطيف أفاد أن محطة إنتاج الكهرباء بسطيف، هو عبارة عن مشروع ضخم يوفر حتى 1015 ميغاواط سيدعم أسطول الإنتاج الوطني مستقبلا، خصوصا وأن المشروع من الجيل الجديد في استهلاك الطاقة، مشيرا إلى أن الشطر الأخير منه سيسلم في 30 جوان .
في المقابل أكد أنه من الآن فصاعدا آجال انجاز المحطات تقدربـ 48 شهرا لا أكثر، وأن الهدف هو تقليص الآجال وتكلفة انجاز المحطات .

شاهد أيضاً

أهم قرارات اجتماع مجلس الوزراء

ترأس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الأحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *