الرئيسية / الاقتصاد / النفط فوق 70 دولارا للبرميل جرَّاء توترات الشرق الأوسط

النفط فوق 70 دولارا للبرميل جرَّاء توترات الشرق الأوسط

ارتفعت أسعار النفط 2 في المائة أمس مواصلة مكاسبها ودافعة برنت فوق 70 دولارا للبرميل مع تأجُّج التوترات في الشرق الأوسط بفعل التصريحات الصادرة عن أمريكا وإيران والعراق عقب اغتيال قائد عسكري إيراني كبير.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت إلى 70.74 دولار للبرميل وسجلت 70.25 دولار، مرتفعة 1.65 دولار بما يعادل 2.4 في المائة عن تسوية الجمعة الماضي. وسجل الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 64.35 دولار للبرميل مرتفعا 1.30 دولار أو 2.1 في المائة بعد أن لامس في وقت سابق 64.72 دولار أعلى سعر منذ ابريل.

وتأتي المكاسب بعد صعود بأكثر من 3 في المائة يوم الجمعة الماضي عقب ضربة جوية أمريكية في العراق مما زاد المخاوف من صراع واسع النطاق في الشرق الأوسط قد يعطل إمدادات النفط. تسهم المنطقة بنحو نصف إنتاج العالم من الخام في حين يمر خمس شحنات النفط العالمية عبر مضيق هرمز.

وهدَّد الرئيس دونالد ترامب أمس بفرض عقوبات على العراق ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في حالة إجبار القوات الأمريكية على الانسحاب منه. وكان العراق دعا في وقت سابق القوات الأمريكية والأجنبية الأخرى إلى مغادرة أراضيه.

ويرى متابعون أنَّه من الواضح أن تطورات الأحدث تضع المصالح الأمريكية بالمنطقة في مرمى الخطر فإنها تزيد أيضا مخاطر تعطل إمدادات النفط في الشرق الأوسط سواء عن طريق تعطيل الإيرانيين لتدفقات النفط عبر مضيق هرمز أو بالهجوم على البنية التحتية للطاقة لحلفاء أمريكا في المنطقة.

شاهد أيضاً

تعيين مدير عام للإقامات الرسمية بالرئاسة

عين رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، في مرسوم رئاسي، مديرا عاما للإقامات الرسمية برئاسة الجمهورية. …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *