الرئيسية / الدولي / ترامب يشعل فتيل التوتر بين واشنطن وطهران

ترامب يشعل فتيل التوتر بين واشنطن وطهران

قُتِل قائد فيلق القدس الإيراني الجنرال قاسم سليماني ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس في قصف أمريكي استهدف سيارتهما قرب مطار بغداد الدولي.

وذكر التليفزيون العراقي أن القصف أسفر عن مقتل 8 أشخاص بينهم عراقيون وإيرانيون، وأكد هذه المعلومات عدد من قادة الحشد والمسؤولين الأمنيين العراقيين.

وكان مصدر أمني عراقي أعلن أن موكب سيارات يتبع للحشد تعرض، أثناء مروره قرب مطار بغداد الدولي بالقرب من قاعة الشحن الجوي ، ليلة الخميس إلى الجمعة، لقصف بثلاثة صواريخ كاتيوشا أسفر عن سقوط ثمانية قتلى.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن “الجيش الأمريكي وبتوجيه من الرئيس دونالد ترامب، نفذ الضربة التي قتلت سليماني”.

وقال البنتاغون ” إن الأخير كان منخرطا بصورة نشطة بتطوير خطط لمهاجمة دبلوماسيين وجنود أمريكيين في العراق والمنطقة الجنرال سليماني وفيلق القدس مسؤولان عن مقتل مئات الأمريكيين وقوات التحالف وجرح آلاف الآخرين, الجنرال قاسم سليماني وافق على الهجوم الذي استهدف السفارة الأمريكية في العراق هذا الأسبوع.

وأضاف البانتاغون أن الضربة “كانت تهدف لردع أي خطط هجوم مستقبلية لإيران، وأن الولايات المتحدة ستستمر باتخاذ كل الخطوات الضرورية لحماية مواطنيها ومصالحها أينما كانت حول العالم”.

 

خامنئي يتوعد بـ”الانتقام” ويعلن الحداد 3 أيام في إيران

وتوعد المرشد الإيراني علي خامنئي بـ”الانتقام” لمقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني, معلنا الحداد العام بالبلاد لمدة ثلاثة أيام.

وقال خامنئي، في بيان بثته وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية, “الانتقام الشديد سيكون بانتظار الذين تلوّثت أيديهم بدمائه ودماء سائر شهداء الحادث”.

وأعلن قائد الحرس الثوري الإيراني السابق وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائي, أمس الجمعة, أن إيران “ستنتقم بشدة من الولايات المتحدة, رداً على مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري اللواء قاسم سليماني”.

وقال رضائي، في تغريدة نقلتها وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية، إن “اللواء قاسم سليماني التحق بالشهداء لكننا سننتقم من الولايات المتحدة انتقاما شديدا”, مضيفا أن الولايات المتحدة” كلما توغلت في العداء ضد إيران، كلما سقطت أكثر في الوحل”.

كما أعلن المتحدث باسم المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني كيوان خسروي أن المجلس الأعلى للأمن القومي, سيعقد خلال الساعات القادمة, اجتماعاً طارئاً لبحث عملية مقتل قاسم سليماني في بغداد.

وأعلنت وزارة الخارجية الايرانية استدعاء القائم بأعمال سفارة سويسرا في طهران بصفته “راعيا” للمصالح الأمريكية, وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي, في تغريدة على موقع “تويتر”، نقلتها وكالة أنباء “إرنا” الإيرانية , إنه تم استدعاء القائم بالأعمال في سفارة السويسرية بطهران بصفته راعيا للمصالح الأمريكية لتسليمه مذكرة احتجاج ايران شديدة اللهجة بشأن اغتيال اللواء قاسم سليماني”.

وأضاف موسوي أنه  “سيتم عقد اجتماع طارئ لوزير الخارجية وكبار المسؤولين بوزارة الخارجية بشان مقتل قاسم سليماني”.

كما أعربت وزارة الخارجية الإيرانية عن إدانتها واستنكارها الشديدين بشأن مقتل اللواء قاسم سليماني قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في العراق, واصفة عملية قتله بـ”الإجراء الإرهابي والإجرامي”, فيما حمل وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف الولايات المتحدة “تداعيات جميع مغامراتها المتهورة”.

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، في بيان رسمي، إن خارجية بلاده “ستعمل على توظيف جميع طاقاتها السياسية والقانونية والدولية لتنفيذ قرارات المجلس الأعلى للأمن القومي في مساءلة النظام الأمريكي المجرم والإرهابي بشأن هذه الجريمة السافرة”.

ونقلت نقلت وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية عن ظريف قوله – في تصريح مقتضب آخر – أن “الولايات المتحدة  هي المسؤولة عن تداعيات جميع مغامراتها المتهورة”.

 

مظاهرات حاشدة في إيران تنددا باغتيال سليماني   

وتظاهر عشرات آلاف الأشخاص، اليوم الجمعة، في جميع شوارع إيران، تنديدا بمقتل اللواء قاسم سليماني قائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني.

وأفادت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية أن الإيرانيين خرجوا بعد صلاة الجمعة في مظاهرات احتجاجية وغاضبة في جميع أرجاء البلاد تنديداً باغتيال الفريق قاسم سليماني قائد فيلق القدس، ورددوا شعارات مثل “الموت لأمريكا” و”الانتقام” من الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 

شاهد أيضاً

بيار غالان: المغرب يقوم بتزييف الحقائق في الصحراء الغربية المحتلة

قال رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن ودعم الشعب الصحراوي، بيار غالان، إن النظام المغربي يشن حملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *