الرئيسية / الوطني / ثلاثة “اختراعات متميزة” بتيارت تحظى بتكريم وزارة الداخلية

ثلاثة “اختراعات متميزة” بتيارت تحظى بتكريم وزارة الداخلية

حظيت ثلاثة ابتكارات “متميِّزة” ينشُط أصحابها بمشتلة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية تيارت بتكريم من وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية.

وأوضحت مصالح المشتلة بتيارت أن “هذه الابتكارات التي أنجزها ستة (6) مخترعين باحثين تابعين لمشتلة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لولاية تيارت تخص مجالات الرياضة وحماية المدن من الفيضانات والفلاحة الذكيَّة، انتقيت من بين العديد من الابتكارات والاختراعات المنجزة بولاية تيارت في مختلفة المجالات”.

وأبرزت مصالح المشتلة أنَّ “أصحاب هذه الإنجازات كُرِّموا بمقر وزارة الداخلية والجماعات المحلية، في 16 ديسمبر الجاري، رفقة العديد من الابتكارات لمخترعين من مختلف مناطق الوطن نظير تميزها وأهميتها من حيث خدمة المجتمع”.

وأضاف المصدر أن أحد هؤلاء المكرمين المخترع عمر بوهادي ابتكر جهازا مانعا لانسداد البالوعات، بينما أنجز المخترع خليل أديب رفقة محمد العربي نظاما رقميا خاصا بتسيير الإشهار الرياضي خاص بالمنافسات في مختلف التخصصات الرياضية، بينما ابتكر ثلاثة طلبة جامعيين بجامعة “بن خلدون” المزرعة الذكية؛ من خلال نظام رقمي مرتبط بالهاتف النقال، مشيرا إلى أن هذه الاختراعات الثلاثة “حائزة على براءات اختراع”.

وقال المخترع عمر بوهادي إنَّ اختراعه يتمثل في جهاز مانع لانسداد المجاري المائية، يمكن من مرور المياه بعد تصفيتها من الأوساخ، ويحتوي على آلية تمنع السرقة، مضيفا أن هذا الابتكار تحصَّل على براءة الاختراع سنة 2014، ونال الميدالية البرونزية في المسابقة الدولية للابتكارات سنة 2018 بباريس، وتحول إلى مشروع يجري العمل على تجسيده.

وذكر المبتكر خليل أديب، من جانبه، أنه طوَّر نظاما متكاملا لتسيير الإشهار الإلكتروني والرقمي لفائدة الهياكل الرياضية، يرتكز على شاشات رقمية مزودة بمختلف التطبيقات الإلكترونية حسب كل اختصاص رياضي، يساعد في إدارة تحكيم المنافسات الرياضية، وفي تسييرها مدمجة بنظام إشهار متطور.

وذكر الطلبة الجامعيون المكرَّمون الذين يدرسون في تخصص الكهرباء الإلكترونية بجامعة تيارت أن ابتكارهم الخاص بالمزرعة الذكية جاء بعد تسجيل العديد من السرقات بالمزارع التي غالبا ما تكون معزولة وبعيدة عن النسيج العمراني، مما يتطلب نظاما تأمينيا رقميا متصلا بالهاتف النقال، يتحكم من خلاله الفلاح كذلك في درجة رطوبة التربة، وسقي الأشجار والمحاصيل الفلاحية، كل حسب احتياجاته، وفي ارتفاع نسبة المياه الموجهة للسقي في الخزانات وانخفاضها.

وثمَّن المخترعون مبادرة وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، معتبرين ذلك محفزا لهم. كما ثمنوا أيضا “قرار والي الولاية عبد السلام بن تواتي” منحهم محلات مناسبة لاستعمالها كورشات ابتكار.

شاهد أيضاً

أهم قرارات اجتماع مجلس الوزراء

ترأس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الأحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *