الرئيسية / الوطني / جعبوب: البيروقراطية زعزعت ثقة المواطنين في الإدارة

جعبوب: البيروقراطية زعزعت ثقة المواطنين في الإدارة

حمل وزير العمل والشغل والضمان الاجتماعي الهاشمي جعبوب، بعض الموظفين والمسؤولين مسؤولية عرقلة مسار سياسة التشغيل، من خلال الأساليب البيروقراطية التي يكرسونها.
وأكد جعبوب في كلمته خلال إشرافه على لقاء وطني لمدراء التشغيل، أن مسألة التشغيل هدف أساسي لعمل الحكومة وعرف عدة تطورات من خلال اعتماد تبسيط الإجراءات الإدارية وتبني آليات جديدة لاستحداث المؤسسات المصغرة والناشئة في مجالات اقتصاد المعرفة في مختلف الميادين، إلا أن ذلك اصطدم بحسب الوزير بـ”العراقيل البيروقراطية التي يمارسها بعض الموظفين والمسؤولين المرضى النفسيين وعديمي الروح الوطنية”.
واعترف جعبوب بأن التصرفات البيروقراطية نغصت حياة المواطن وأفقدته الثقة في الإدارة، وهو ما يجعل طموحات القطاع تتمثل في ضمان خدمات عالية لا حدود لها، لاسترجاع هذه الثقة من خلال الشفافية في أداء الخدمات العمومية، والشروع فورا في استخدام كل الحلول الرقمية لتمكين المواطن من متابعة ملفه عن بعد وضمان الشفافية في معالجة قضاياهم وضمن المدة المحددة.
وأوضح وزير العمل أن القطاع يراهن على تبسيط كل الإجراءات ورقمنتها لفائدة المواطنين والمتعاملين وإعادة النظر في مقاربة الشغل، وكذا ترقية الشغل ومحاربة البطالة وفقا لما تنص عليه الأهداف الاستراتيجية الوطنية للتنمية 2020-2024، لإعادة بعث الحركية الاقتصادية بعد تأثرها جراء الأزمة الصحية.
ويعتمد برنامج القطاع بالتنسيق مع القطاعات الأخرى على إحداث آليات لمعالجة المفارقات القائمة بين سوق الشغل والتكوين والجامعات بتعميم استخدام أنظمة حديثة ترتكز على تكنولوجيات الاعلام والاتصال.
كما أوصى جعبوب مدراء التشغيل بضرورة التنسيق مع كل الفاعلين محليا ومضاعفة الجهود بالاعتماد على أساليب عمل حديثة. ووجوب التنسيق والعمل المشترك مع مفتشيات العمل الولائية. ونفس الأمر بالنسبة للولايات الـ10 المستحدثة التي تقف أمام تحديات إنشاء المديريات الجديدة وتنشيطها محليا.
وطالب مديريات التشغيل بدخول مجال الاستثمار من خلال الكشف عن الطاقات وتوجيه الاستثمار إليها، ومساعدة صانعي السياسة الاقتصادية على المستوى المحلي. إلى جانب مرافقة المسارات لطالبي الشغل والتوجيه إلى التكوين للتخصصات التي تتوافق مع احتياجات المؤسسات الاقتصادية.
من جهة ثانية وجّه المسؤول الأول في قطاع العمل رسالة لمفتشي العمل المضربين، قائلا إن “تحسين ظروفهم تندرج ضمن اهتمامات القطاع، نسعى لتوفيرها سواء ما يتعلق بقطاعنا أو ما يتطلب تدخل الحكومة”.

شاهد أيضاً

سكنات “أل.بي.بي”: هذه هي المواقع المتوفرة في العاصمة

أعلمت المؤسسة الوطنية للترقية العقارية كافة المواطنين عبر التراب الوطني الراغبين في الترشح لإقتناء سكنات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *