الرئيسية / الوطني / رئيس الجمهورية يتلقى إخطارا من السيد بن صالح لإنهاء عهدته على رأس مجلس الأمة

رئيس الجمهورية يتلقى إخطارا من السيد بن صالح لإنهاء عهدته على رأس مجلس الأمة

أبدى رئيس مجلس الأمة عبد القادر بن صالح رغبته في إنهاء عهدته على رأس مجلس الأمة، وأخطر بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون الذي قبلها.

وجاء في بيان لرئاسة الجمهورية أن عبد المجيد تبون تلقى رسالة من رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح, يخطره فيها برغبته في إنهاء عهدته على رأس مجلس الأمة، مشيرا إلى أن الرئيس تبون بعث إلى بن صالح بالرد في رسالة جاء فيها:” السيد عبد القادر بن صالح رئيس مجلس الأمة, أخي العزيز, تفضلتم من خلال مراسلتكم المؤرخة في 29 ديسمبر 2019 بإخطاري برغبتكم في إنهاء عهدتكم على رأس مجلس الأمة.

أشكركم على تخصيصكم لشخصي أولوية الإطلاع على قراركم وأغتنم هذه السائحة لأجدد لكم بالغ تقديري وامتنان الأمة, نظير إخلاصكم وتفانيكم في خدمة المؤسسة البرلمانية والدولة وشعبنا, سوف يشهد لكم التاريخ, لا محالة, أنكم كنتم دوما رجل الموقف متى احتاج إليكم الوطن”.

وينتظر أن يعقد مجلس الأمة جلسة لانتخاب رئيس جديد للغرفة العليا للبرلمان في أجل أقصاه أسبوعين، بعد استقالة عبد القادر بن صالح الذي وجه رسالة اليوم لرئيس الجمهورية أبدى فيها رغبته في إنهاء مهامه من على رأس مجلس الأمة.

وتشير المادة 6 من النظام الداخلي للمجلس أنه في حالة شغور منصب رئيس مجلس الأمة بسبب الاستقالة يتم انتخاب رئيس لمجلس الأمة في أجل أقصاه 15 يوما من تاريخ إعلان الشغور.

وغادر بن صالح منصبه في مجلس الأمة يوم 9 أفريل من السنة الفارطة بعد توليه رئاسة الدولة بناء على أحكام المادة 102 من الدستور، غير أنه لم يتم انتخاب خليفة له وبقي صالح قوجيل على مدار 9 أشهر في منصبه بالنيابة بصفته العضو الأكبر سنا في المكتب ليعود رئيسا لمجلس الأمة بعد إنتخاب عبد المجيد تبون رئيسا للجمهورية.

وينتخب رئيس مجلس الأمة بالاقتراع السري وفي حال تعدد المترشحين يعلن فوز المترشح المتحصل على الأغلبية المطلقة لأصوات أعضاء مجلس الأمة.

وفي حال عدم حصول أي من المترشحين على الأغلبية المطلقة يجرى في أجل أقصاه 24 ساعة دور ثان يتم فيه التنافس بين الأول والثاني المتحصلين على أغلبية الأصوات.

ويضم مجلس الأمة ثلاثة كتل تتبع حزبي جبهة التحرير الوطني والتجمع الوطني الديمقراطي بالإضافة إلى كتلة الثلث الرئاسي المعين من قبل رئيس الجمهورية السابق.

شاهد أيضاً

أهم قرارات اجتماع مجلس الوزراء

ترأس عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الأحد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *