الرئيسية / الثقافة / ليلة النار” للمخرج خالد شنة يعود مُتوَّجاً بالجائزة الكبرى من المغرب

ليلة النار” للمخرج خالد شنة يعود مُتوَّجاً بالجائزة الكبرى من المغرب

تُوِّج الفيلم الوثائقي الجزائري “ليلة النار” للمخرج خالد شنة بالجائزة الكبرى في المهرجان الدولي الإفريقي العربي للفيلم الوثائقي بزاكورة المغربية، أمام 11 فيلمًا مُشارك في المهرجان.

ويتوقَّف الوثائقي –الذي يستغرق 55 دقيقة- عند أهم محطات كفاح الشعب الجزائري إبَّان الاستعمار الفرنسي بمنطقتي الأوراس والزاب ببسكرة، الموثَّقة من خلال شهادات على لسان مجاهدين بالمنطقة، كما ضمّ الوثائقي مقاطع تمثيلية أدَّى أدوارها شباب من ولاية بسكرة أين تتطابق القصة مع الصورة.

ويحاكي الفيلم ما وقع في تلك الفترة بمجهودات بسيطة ومتواضعة من المساهمة في كتابة التاريخ الوطني والمساهمة في الحفاظ على ذاكرته الحية، نظرا لإيمانه بضرورة تعريف الأجيال الحالية بمسؤوليتها اتجاه ما ضحى من أجله أبناؤنا وأجدادنا، وقد شارك في العمل التاريخي نخبة من المجاهدين والفاعلين منهم كل من المجاهد “مدني بجاوي” الأمين الولائي لولاية بسكرة، “محمد شريف عبد السلام” أحد منفذي هجوم محطة القطار، “بشير زاغز” رئيس جمعية أول نوفمبر ببسكرة، “أحمد قادة” رئيس فوج الهجوم على محطة القطار، “طيب ملكمي” أحد منفذي هجوم محطة القطار ليلة أول نوفمبر، “نصر الدين مصمودي” باحث وأستاذ بجامعة محمد خيضر ببسكرة، الدكتور “لخميسي فريح” باحث وأستاذ بجامعة محمد خيضر ببسكرة.

واشتغل المخرج خالد شنة كثيرا على شخصيات المنطقة، أين كانت له بعض الأفلام بعثت من جديد رجال كان لهم دور فعَّال في الثورة التحريرية، كما له أعمال أخرى سترى النور قريباً.

وعرفت الطبعة الثامنة من المهرجان مشاركة عشرة أفلام من الجزائر، السودان، مصر، إيران، فلسطين، سلطنة عمان، ليبيا، العراق، المغرب.

شاهد أيضاً

وزيرة الثقافة.. “ابن باديس رمز الشهامة والعزة”

استذكرت، وزيرة الثقافة مليكة بن دودة، اليوم السبت، الشيخ العلامة ابن باديس، تزامنا مع اليوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *