الرئيسية / الدولي / منظمة الصحة العالمية…”التوزيع الغير العادل للقاحات يعد فشلا أخلاقيا كارثيا”

منظمة الصحة العالمية…”التوزيع الغير العادل للقاحات يعد فشلا أخلاقيا كارثيا”

قال مايكل رايان، المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية بمنظمة الصحة العالمية، يوم الاثنين إن التوزيع “غير العادل” للقاحات يعد “فشلا أخلاقيا كارثيا” و”فرصة فاشلة”.
وفي حديثه خلال مؤتمر صحفي إفتراضي من جنيف أمس الاثنين، حول الإرتفاع الأخير في حالات الإصابة في أوروبا، بزيادة نسبتها “12 في المائة” عن الأسبوع الماضي و شدد” رايان”على أنه لا يوجد “حل ذهبي” لإنهاء الجائحة.
وذكر أن العديد من البلدان لديها إستراتيجية “الحصول على كميات كافية من اللقاح” و”توفير كميات كافية من اللقاح لشعوبها”، على إفتراض أن جائحة كوفيد-19 سوف يتم التخلص منه بإطلاق حملات اللقاح.
وتابع قائلا “أشعر بالأسف، فالأمر ليس كذلك، لا توجد لقاحات كافية في العالم ويتم توزيعها على نحو ظالم بشدة”، وأضاف رايان “في الواقع، لقد فقدنا فرصة كبيرة للإستعانة باللقاحات كإجراء شامل، إنه ليس فقط فشلا أخلاقيا كارثيا، وإنما فشل وبائي”.
فقد ارتفعت حالات الإصابات حول العالم في الأسبوع الماضي. وكانت منطقة جنوب آسيا من بين أكثر الأماكن تضررا، حيث شهدت زيادة نسبتها 49 في المائة في عدد الحالات، شكلت معها الهند الجزء الأكبر من الارتفاع.
وحذر تيدروس أدهانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في المؤتمر الصحفي يوم أمس الإثنين، من أن الفجوة في شراء اللقاحات بين الدول الغنية والفقيرة “تتزايد كل يوم”.
ومن ناحية أخرى، لا يزال يجري تطوير 264 لقاحا مرشحا في جميع أنحاء العالم، 82 منها في التجارب السريرية، في دول من بينها ألمانيا والصين وروسيا وبريطانيا والولايات المتحدة، وفقا لأحدث المعلومات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.
ووافق المسؤولون على إغلاق الحياة العامة إلى حد كبير، في الفترة الممتدة من 1 إلى 3 أبريل، وإضافة عطلة عامة وإغلاق معظم المتاجر في هذه الفترة.
وسيتم حظر التجمعات العامة في الفترة الممتدة من 1 إلى 5 أفريل، لتشجيع الناس على البقاء في المنازل، وازدادت إصابات فيروس كورونا بشكل مطرد في ألمانيا، حيث أصبح النوع الأكثر عدوى الذي تم إكتشافه لأول مرة في بريطانيا هو المسيطر، وتجاوز عدد الحالات اليومية في البلاد مثيله في الولايات المتحدة.
ووسط مخاوف من إرتفاع عدد الألمان الذين يسافرون إلى الخارج في أيام العطلات، وافقت السلطات أيضا على شرط شامل للمسافرين جوا، وهو اختبار فيروس كورونا قبل الصعود على متن رحلة الطائرة إلى ألمانيا.
وتحتل “ألمانيا” المرتبة التاسعة في قائمة الدول الأكثر تضررا، بإجمالي وفيات 74.824، وإجمالي إصابات 2.678.262.

شاهد أيضاً

بيار غالان: المغرب يقوم بتزييف الحقائق في الصحراء الغربية المحتلة

قال رئيس التنسيقية الأوربية للتضامن ودعم الشعب الصحراوي، بيار غالان، إن النظام المغربي يشن حملة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *